خمس حكم يمكن تعلمها من لعبة الشطرنج ...


خمس حكم يمكن تعلمها من لعبة الشطرنج ..


لعبة الشطرنج .. واحدة من أعظم إبداعات العقل البشري، قد تبدو قوانينها عشوائية للبعض أو معقدة بلا معنى، لكنها في الحقيقة ثمرة لآلاف السنين من الترقيع و التحسين المتواصل، اللعبة مصممة لتوسيع أفق التفكير وتحسين المهارات و الخطط،غير أن حصر كل هذا في رقعة مربعة الشكل و أحجار مختلفة الشكل و متعددة المهام هو تقصير و ظلم للشطرنج ..
عندما نقوم بالتأمل في هذه اللعبة، نجد الكثير من النقاط المتشابهة و المشتركة، وقد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء إذا قلنا أنها مرآة عاكسة للواقع الذي نعيش فيه.. لذلك سنعرض أكثر 5 حكم من الحياة نتعلمها من لعبة الشطرنج.





    1. المرأة عنصر قوي، الرجل عنصر ضروري:

تتحرك الملكة على الرقعة في كل الإتجاهات بكل سرعة، مشكلة بذلك قوة لا يمكن لأي حجر بلوغه. أما الملك فهو ليس بتلك القوة فوق الرقعة لكنه أكثر حجر أهمية في اللعبة، حيث أن مجرد تهديده يستدعي أن تقوم بتحصينه، و محاصرته تعني الهزيمة.. كذلك في الواقع، المرأة تحصل على كل الإنتباه و التركيز، وفي الأخير كل شيء يتمحور حول قرار الرجل! ..






  




    2. التهديد أخطر من القتل:

هذه أكثر مقولة معروفة عند اللاعبين المحترفين للشطرنج، الفكرة بسيطة و هي أنه بقيامك بتهديد فأنت تدفع خصمك لاإرادياً لسلك درب مختلف، كما يقوم التهديد بتشتيت الإنتباه عن الهدف الحقيقي و الجوهري من الأمر كله.. لكن التهديد قد لايكون مفيداً لك دائما، بل على العكس قد تكون الضحية من فعلتك.. تماماً مثلما يحدث في المعاملات البشرية.











    3. الشطرنج 99% تخطيط:

حكمة أخرى لا يمكن إنكارها، اللاعبين المحترفين لم يصبحوا كذلك يوماً بدون تخطيط، 99% تخطيط هي قاعدة ثابتة في هذه اللعبة، لا يوجد عزاء للحظ الذي يشكل 1% فقط للنجاح.. لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقدم شخص لديه أهداف في الحياة أن يتجاهل مرحلة التخطيط لتحقيق ما يرمي إليه.













    4. مهارات لكل مرحلة:

 لقد تطلب مني الكثير الوقت كي أتوصل أن لعبة الشطرنح هي في الحقيقة مزيج من ثلاث ألعاب مختلفة، بأهداف وخطط مشتركة، لكن لكل منها مهاراتها الخاصة.. المرحلة الإفتتاحية تتطلب الكثير من الخبرة و التجارب السابقة، ربما الكثير من مهارات الحفظ.. المرحلة الوسطى تتطلب الكثير من الإبداع و التخيل و المخاطرة.. أما المرحلة الأخيرة فهي تتطلب الكثر من الدقة و مهارات الرياضيات. كذلك الحياة، عبارة عن مراحل، لكل مرحلة مهاراتها الخاصة لتجاوزها بنجاح.












    5. المواهب الكامنة في الناس يمكن أن تصبح واضحة بعد سنوات من العمل الشاق:

حجر الجندي، الأضعف على الرقعة.. يبدو بدون مهارات و مواهب و طاقة لكن بعد أن يقطع هذا الجندي طريقاً طويلة و شاقة محفوفة بالمصاعب و يصل إلى خط العدو، وبمجرد وصوله يمكنك إستبداله بحجر أقوى من خارج الرقعة.. هذه هي المواهب الكامنة التي لا تتضح إلا بعد الكثير من العمل الشاق!


ماهي الحكمة التي أثارت إهتمامك؟ شارك برأيك :)

إشترك لتحصل على جديد المواضيع

0 التعليقات:

إرسال تعليق