إلتهاب اللسان أسبابه وعلاجه في المنزل


إلتهاب اللسان أسبابه وعلاجه في المنزل



التهاب اللسان يمكن أن يعني وجع اللسان ، مع التهاب السطح الظهري للسان (فقدان الحليمات اللسانية) ، وترك على نحو سلس ومحمر السطح ، (وأحيانا يطلق على وجه التحديد ضامر التهاب اللسان) . وغالبا ما يتسبب التهاب اللسان عن طريق نقص التغذية ، وربما يكون غير مؤلم أو يسبب عدم الراحة . التهاب اللسان عادة ما يستجيب جيدا للعلاج إذا تم تحديد السبب وتصحيحه . ويتميز وجع اللسان الناجم عن التهاب اللسان من الفم متلازمة حرق ، حيث لا يوجد أي تغيير في التعرف على مظهر اللسان ، وليس هناك أي أسباب يمكن تحديدها .
يمكن تصنيف التهاب اللسان من مجموعة أمراض اللسان أو أمراض الجهاز الهضمي . قد يكون من الأساسي ، حيث لا يوجد سبب أساسي أو ثانوي حيث هو علامة أو عرض من أعراض حالة أخرى . ويمكن أن تكون حادة أو مزمنة . عموما ، هناك عدة أنماط سريرية لالتهاب اللسان ، وبعضها أكثر شيوعا من غيرها .
التهاب اللسان الضموري :
التهاب اللسان الضموري ، والمعروف أيضا باسم لسان أملس ، اللسان على نحو سلس ، هنتر التهاب اللسان ، والتهاب اللسان مولر ، أو موللر هنتر التهاب اللسان ، هو شرط يتميز اللسان بلامعة السلس الذي غالبا ما يكون العطاء / مؤلمة ، سبب بضمور كامل من الحليمات اللسانية ، قد يتأثر السطح الظهري للسان تماما ، أو في بقع ، وقد يترافق مع حرقان ، ألم و / أو احمرار . التهاب اللسان الضموري هو غير محددة الحقائق ، وله أسباب كثيرة وكبيرة ، وعادة ذات الصلة لمختلف اوجه النقص الغذائية أو عوامل أخرى مثل جفاف الفم (جفاف الفم) أو فقر الدم . على الرغم من أن شروط موللر هنتر والتهاب اللسان كانت تستخدم في الأصل للإشارة إلى وتحديدا التهاب اللسان الذي يحدث في عوز الفيتامين B12 الثانوية لفقر الدم الخبيث ، وأنها تستخدم الآن باسم مرادفات لالتهاب اللسان الضموري عموما ، وقد تكون المبيضات استنتاج المتزامنة أو سبب بديلة للحمامي ، والحرق ، وضمور .
التهاب اللسان المعيني المتوسط :
يتميز هذا الشرط من قبل حمامي الثابتة ، معيني الآفة في المنطقة الوسطى من ظهر اللسان ، وعادل من امام الحليمات الكأسية . التهاب اللسان المعيني المتوسط هو نوع من المبيضات عن طريق الفم ، ونادرا ما يسبب أي أعراض . يتم التعامل مع الأدوية المضادة للفطريات . وتشمل العوامل المؤهبة استخدام كورتيكوستيرويد الرش أو الاستنشاق أو كبت المناعة .
التهاب اللسان المهاجرة حميد :
اللسان الجغرافي ، تسمى أيضا التهاب اللسان المهاجرة حميدة ، هو حالة شائعة والتي عادة ما يؤثر على السطح الظهري للسان . يتميز ببقع على اللسان واحمرار  وتحدها منطقة محيطية بيضاء . هذه البقع تعطي اللسان مظهر يشبة الخريطة ، ومن هنا جاءت تسميته . على عكس التهاب اللسان بسبب نقص اشلتغذية وفقر الدم ، آفات اللسان من التحرك الجغرافية حول اللسان مع مرور الوقت . هذا هو لأنه في اللسان الجغرافي ، وتصبح مناطق جديدة من اللسان تشارك مع حالة بينما المناطق المتضررة سابقا شفاء ، وإعطاء مظهر من آفة تتحرك . السبب غير معروف ، وليس هناك علاج ناجح . نادرا ما تكون هناك أي أعراض المرتبطة الآفات ، ولكن أحيانا بحرقان قد تكون موجودة ، والتي تفاقمت بسبب الأكل والمواد الغذائية حار أو الحمضية الحارقة . النظر في بعض اللسان الجغرافي لتكون مرحلة مبكرة من اللسان متشققة ، منذ 2 ظروف غالبا ما تحدث في الجمع .
التهاب اللسان هندسية :
التهاب اللسان هندسية ، تسمى أيضا التهاب اللسان هندسية هربسي ، هو مصطلح يستخدم من قبل بعض للإشارة إلى الآفة المزمنة المرتبطة بفيروس الهربس البسيط (HSV) النوع الأول العدوى ، التي يوجد فيها فجوة عميقة في خط الوسط من اللسان ويعطي قبالة فروع متعددة . الآفة عادة ما يكون مؤلما للغاية ، ويمكن أن يكون هناك تقرحات موجودة في أعماق الشقوق . آفات متشققة المماثلة التي لا ترتبط مع  HSV، كما قد يحدث في اللسان متشققة ، لا تميل إلى أن تكون مؤلمة . اسم يأتي من النمط الهندسي للشقوق التي هي طولية ، عبرت أو تشعبت . ومن وصفها بأنها تحدث في الأشخاص مثل الذين لديهم سرطان الدم . ومع ذلك ، يتم المتنازع عليها العلاقة بين الهربس البسيط والتهاب اللسان هندسية من قبل بعض بسبب عدم وجود تقنيات المعيار الذهبي لتشخيص الآفات العقبولية داخل الفم ، وارتفاع معدل انتشار أعراض إفراز الفيروس في الأفراد العلاج هو مع النظامية أسيكلوفير .
اللسان الفراولة :
اللسان الفراولة (وتسمى أيضا اللسان التوت) ، يشير إلى التهاب اللسان الذي يظهر مع التنسج (موسع) كمئي الحليمات ، وإعطاء مظهر من الفراولة . اللسان فراولة بيضاء حيث يكون هناك طلاء أبيض على اللسان من خلاله الحليمات كمئي المفرطة التصنع تبرز . اللسان الفراولة الحمراء هو المكان الذي يتم فقدان طلاء أبيض وكشفت حمراء ، ، مع كمئي الحليمات المفرطة التصنع . وينظر بيضاء الفراولة اللسان في وقت مبكر الحمى القرمزية (عدوى جهازية من المجموعة (أ) β-الانحلالي العقديات) ، ويحدث اللسان أحمر الفراولة في وقت لاحق ، وبعد 4-5 أيام . ينظر الفراولة اللسان أيضا في مرض كاواساكي ( اضطراب الالتهاب الوعائي شيوعا التي تحدث غالبا في الأطفال تحت 5 سنوات ، ومتلازمة الصدمة السامة . قد تحاكي أنواع أخرى من التهاب اللسان أو فيتامين B12 نقص .
أعراض التهاب اللسان :
علامات وأعراض قد تشمل ما يلي :
–    على نحو سلس ، مظهر اللسان لامع ، والناجم عن فقدان الحليمات اللسانية
–    يتغير لون اللسان ، وعادة إلى اللون الأحمر أغمق من اللون الأبيض الوردي الطبيعي للسان الصحي
–    تورم اللسان
–    صعوبة في المضغ ، البلع ، أو التحدث (إما بسبب اللسان وجع اللسان وتورم) .
–    حرق ضجة كبيرة . بعض استخدام مصطلح متلازمة حرق الفم الثانوية في الحالات التي يكون فيها سبب كشفها ، مثل التهاب اللسان ، لحرق ضجة كبيرة عن طريق الفم .
وهذا يتوقف على السبب الكامن وراء ذلك ، قد تكون هناك علامات وأعراض إضافية مثل شحوب ، تقرحات الفم والتهاب الشفة الزاوي .
أسباب التهاب اللسان :
فقر الدم
أنيميا نقص الحديد ينجم أساسا عن فقدان الدم ، مثل قد تحدث أثناء الحيض أو نزيف الجهاز الهضمي . هذا غالبا ما يؤدي إلى التهاب اللسان الضموري ، وإعطاء مظهر اللسان أصلع وبراق ، جنبا إلى جنب مع شحوب (شحوب) في الشفتين والأغشية المخاطية الأخرى وجود اتجاه نحو المتكررة تقرح الفم ، وتشقق الشفة (تورم في الشفتين) . وقد وصفت مظهر اللسان في أنيميا نقص الحديد كما منتشر أو غير مكتمل مع ضمور الرقة أو حرق . أحد أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد هو عسر البلع قليل الحديد (بلامر فينسون-أو متلازمة باترسون براون كيلي) الذي يتميز أيضا حزام المريء وعسر البلع .
فقر الدم الخبيث عادة ما يكون سببها تدمير الخلايا الجدارية بالمعدة . تفرز الخلايا الجدارية عامل جوهري وهو مطلوب لامتصاص فيتامين b12. نتائج نقص فيتامين بي 12 في فقر الدم الضخم الأرومات وقد تظهر بشكل التهاب اللسان . يوصف مظهر اللسان في عوز الفيتامين B12 باسم “سمين” أو “الأحمر الناري والتهاب” . قد يكون هناك تقرحات حمراء خطية أو غير مكتمل .
نقص فيتامين B :
نقص فيتامين B1 (الثيامين نقص) يمكن أن يسبب التهاب اللسان . فيتامين B2 نقص (عوز الريبوفلافين) يمكن أن يسبب التهاب اللسان ، جنبا إلى جنب مع التهاب الشفة الزاوي ، تشقق الشفة ، اعتلال الأعصاب الطرفية وعلامات وأعراض أخرى . يوصف اللسان في عوز الفيتامين B2 كما قرمزي . نقص فيتامين B3 (البلاغرا) يمكن أن يسبب التهاب اللسان . فيتامين B6 نقص ( البيريدوكسين نقص) يمكن أن يسبب التهاب اللسان ، التهاب الشفة الزاوي جنبا إلى جنب مع ، تشقق الشفة ، اعتلال الأعصاب المحيطية والتهاب الجلد الدهني . نقص حمض الفوليك (فيتامين نقص B9) يمكن أن يسبب التهاب اللسان ، جنبا إلى جنب مع فقر دم كبير ، قلة الصفيحات ، قلة الكريات البيض ، والإسهال ، والتعب ، وربما العصبية علامات . وبصرف النظر عن فقر الدم الخبيث نوقشت أعلاه ، لأي سبب آخر من نقص فيتامين B12 يمكن أن تسبب التهاب اللسان ، والتي تميل إلى أن تكون مؤلمة ، على نحو سلس وبراقة .
التهابات :
البكتيرية ، الفيروسية أو الفطرية العدوى يمكن أن تسبب التهاب اللسان . وتشارك أنواع المبيضات التهاب اللسان المعيني في المتوسط . أيضا يمكن أن تشارك أنواع المبيضات في خلق اللسان أكثر عمومية مع حمامي ، والحرق ، وضمور .
أسباب أخرى :
العديد من الظروف يمكن أن تسبب التهاب اللسان عن طريق سوء التغذية أو سوء الامتصاص ، مما يخلق على اوجه النقص الغذائية المذكورة أعلاه ، على الرغم من أن آليات أخرى يمكن أن تشارك في بعض تلك الأحكام المذكورة .
–    الإدمان على الكحول
–    ذرب ( الداء الزلاقي ، أو ذرب الاستوائية ) والثانوية لنقص التغذية
–    مرض كرون
–    مرض ويبل
–    ورم غلوكاغوني متلازمة
–    مرض كاودن
–    متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)
–    متلازمة سرطاوي
–    نقص البروتين الداء النشواني
–    نقص الماء وانخفاض اللعاب في الفم قد تسمح للبكتيريا لتنمو بسهولة أكبر
–    تهيج الميكانيكية أو الإصابة بحروق ، حواف خشنة للأسنان أو الأجهزة الأسنان
–    ثقب اللسان . التهاب اللسان يمكن أن يكون سببها تهيج مستمر من زخرفة واستعمار المبيضات البيض في الموقع وعلى زخرفة .
–    التعرض للمهيجات مثل التبغ ، الكحول ، والأطعمة الساخنة ، أو التوابل .
–    رد فعل لحساسية معجون الأسنان ، غسول الفم ، ومعطرات التنفس ، والأصباغ في صناعة الحلويات ، والبلاستيك في الأسنان أو الخدم ، أو بعض الأدوية ضغط الدم ( مثبطات ACE ) .
–    إدارة حاصرات العقدة (على سبيل المثال ، توبوكورارين ، ميكاميلامين )
–    عن طريق الفم الحزاز المسطح ، حمامي عديدة الأشكال ، القرحة القلاعية ، الفقاع الشائع .
–    في بعض الأحيان يمكن أن تكون التهاب اللسان موروث .
–    ألبوتيرول (الطب قصبي)
–    فصام
–    قد يكون اللسان مؤلم مؤشرا على العديد من الحالات الطبية الخطيرة الكامنة وتقريبا دائما تقييم مزايا من قبل الطبيب أو طبيب أسنان
علاج التهاب اللسان :
الهدف من العلاج هو تقليل الالتهاب . العلاج عادة لا تتطلب دخول المستشفى إلا لتورم اللسان الشديد . نظافة الفم الجيدة هى ضروري ، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة شامل على الأقل مرتين في اليوم ، والخيط يوميا على الأقل . الستيرويدات القشرية مثل بريدنيزون قد تعطى للحد من التهاب اللسان . للحالات الخفيفة ، والتطبيقات الموضعية (مثل غسول الفم بريدنيزون التي لم يتم ابتلاعها) قد أوصى لتجنب الآثار الجانبية للحقن الكورتيزون أو البلع . المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات ، أو مضادات الجراثيم الأخرى يمكن وصفه إذا كان سبب التهاب اللسان هو عدوى . فقر الدم ونقص التغذية (مثل نقص في النياسين ، الريبوفلافين والحديد ، أو فيتامين e ويجب أن يعامل) ، وغالبا عن طريق تغييرات في النظام الغذائي أو المكملات الغذائية الأخرى . تجنب المهيجات (مثل الأطعمة الحارة أو حار ، والكحول ، والتبغ) للحد من عدم الراحة . في بعض الحالات ، قد تورم اللسان تهدد مجرى الهواء ، وهي حالة طبية طارئة تستدعي اهتماما عاجلا .
دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان نسبة نطاقات الشاملة ، 1-14،3٪ عن اللسان الجغرافي ، 1،3-9،0٪  التهاب اللسان الضموري ، و 0-3،35٪ لالتهاب اللسان المعيني المتوسط .
واوصت بنظافة الفم الجيدة (شامل السواك والخيط وتنظيف المهنية العادية والفحص) قد تكون مفيدة للوقاية من هذه الاضطرابات . شرب الكثير من الماء وإنتاج ما يكفي من اللعاب ، تساعد في الحد من نمو البكتيريا . التقليل من المهيجات أو إصابة في الفم عندما يكون ذلك ممكنا يمكن أن تساعد في الوقاية من التهاب اللسان . تجنب الاستخدام المفرط لأي طعام أو مادة أن يهيج الفم أو اللسان قد يساعد أيضا في تجنب الاصابات بألتهابات اللسان .

إشترك لتحصل على جديد المواضيع

0 التعليقات:

إرسال تعليق